أحدث المواضيع

واشنطن للعبادي: لقد وقعتم في فخ "داعش"


الخليج أونلاين

حذرت القوات الأمريكية، الاثنين، القوات العراقية من أنها قد وقعت في فخ قوات تنظيم "الدولة"، وعليها التراجع من 

المناطق التي توغلت بها؛ لكونهم أصبحوا في مرمى نيران التنظيم، ومن الممكن أن يسحق الأخير عدداً كبيراً من القوات الحكومية "في أي دقيقة".
وقال مسؤول عسكري عراقي بارز في رئاسة أركان الجيش لـ"الخليج أونلاين": إن "رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، الذي يزور بغداد حالياً على رأس وفد عسكري رفيع، أبلغ رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بخطورة وضع قواتهم النظامية في مناطق شرق تكريت وجنوبها، فضلاً عن حوض حمرين".
وأوضح الضابط العراقي، الذي يشغل رتبة عميد ركن، في حديث خاص بـ"الخليج أونلاين" أن "ديمبسي عرض جملة من الصور الجوية الملتقطة عبر الأقمار الصناعية وطائرات اليوتو الأمريكية، أكد فيها انسحاب مقاتلي داعش بشكل غير مبرر من خطوط المواجهة ومحاور تقدم القوات العراقية، بشكل سمح لتلك القوات المهاجمة بالتوغل بشكل سريع، دون إجراء مسح ميداني للمناطق التي حررتها".
وأضاف الضابط، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الأمريكيين أبلغوا العبادي بخطورة وضع تلك القوات، وإمكانية مهاجمتها في أي لحظة، على غرار ما حدث في بيجي التي أعلنت القوات العراقية سيطرتها عليها، لتهاجمها "داعش" بشكل مباغت وتوقع العشرات من القتلى والجرحى في صفوف تلك القوات.
وأكد أن "ديمبسي عرض عدداً من المقاطع الجوية تظهر وجوداً نشطاً لمقاتلي داعش في مناطق داخل تلك المدن متخفين، وكأنها عملية كمين لتلك القوات".
العبادي من جهته، اكتفى بالطلب من الأمريكيين المساعدة في البقاء بتلك المناطق، وتجنب أي هجوم معاكس لـ"التنظيم المتطرف"، بحسب المصدر.
وأكد المصدر العسكري أن الجنرال الأمريكي رد على العبادي بضرورة سحب الجيش النظامي في حال تعذر إقناع المليشيات بالانسحاب، "لتجنب خسارة وشيكة للجيش النظامي الذي يقاتل بشكل أقل كفاءة من المليشيات، وبواقع جندي واحد مقابل ثلاثة من أفراد المليشيات الشيعية المدعومة إيرانياً".
وأضاف المصدر أن ديمبسي عبر، قبل اجتماعه مع العبادي، عن رفضه حضور قيادات من مليشيا الحشد الشعبي للاجتماع، وطلب اقتصاره على وزير الدفاع، خالد العبيدي، وقائد القوات البرية العراقية، الفريق رياض توفيق، الذي حضر الاجتماع رغم أنه في إجازة بسبب وفاة والدته.
ولفت المصدر إلى أن الاجتماع كان عسكرياً أكثر من كونه سياسياً، رغم تصريحات للجنرال الأمريكي أطلقها قبل يومين من زيارته للعراق، قال فيها إنه سيعرب عن قلقله من زيادة نفوذ المليشيات الشيعية بالعراق.
شكرا لك ولمرورك