أحدث المواضيع

البصره عروس الخليج العربي وثغر العراق الباسل


تحدها الكويت و العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها  3,600,000 نسمة (عام 2003).

وهي ثانية كبرى المدن العراقية بعد العاصمة بغداد (حوالي 10 ملايين نسمة) وهي مركز محافظة البصرة أو لواؤها، والبصرة ميناء العراق الرئيسي على الطرف الشمالي من شط العرب، ملتقى دجلة والفرات والمؤدي إلى مياه الخليج العربي
وتعتبر من أهم المراكز الزراعية والتجارية والصناعية وحولها بساتين النخيل التي تقدر أشجارها بالملايين، وأهم صناعات البصرة صناعة الحديد والصلب واستخراج البترول وتصفيته، وفيها الكثير من معامل الأسمدة وإنتاج الورق وتوضيب التمور وتعليبها وإنتاج الأنابيب الحديدية وصفائح الألمونيوم وسواها من الصناعات، فيها مطار داخلي وجامعة علمية والعديد من المدارس والمعاهد.
كانت في الأصل منطقة ريفية سميت بالآرامية العراقية (بصرياثا أو بصريافا) ومعناها (منطقة الصرايف/ با صريفي) و(الصريفة) تعني بيت الطين العراقي. وقد أصبحت مدينة عامرة بعد الفتح العربي الإسلامي. أسسها الصحابي عتبة بن غزوان في عام 635 م - 14هـ وهى أول مدينة تؤسس بعصر الإسلام. وتقع البصرة على بعد 549 كم من العاصمة بغداد ويوجد بها مرقد الصحابي طلحة بن عبيد الله والزبير والعالم المسلم حسن البصري رضي الله عنهم جميعا. ويعد مسجد البصرة أول مسجد بني في العراق وكان يتخذ مدرسة تدرس فيها العلوم الدينية مثل الفقه وتعقد فيه حلقات القضاة. وقد نمت البصرة نموا" سريعا"ففيها مربد البصرة وهو السوق الذي تروي فيه عروض الشعر فقد قيل: العراق عين الدنيا والبصرة عين العراق والمربد عين البصرة.
تعرضت لهجمات الخوارج واعتدى عليها الزنج وتعرضت للحرق والنهب والسلب حتى انتصر عليهم العرب عام 270 هـ ثم دخلها القرامطة وطردهم العرب سنة 289 هـ. ثم دخلها المغول وخضعت للسيطرة الأجنبية ولما احتل السلطان سليمان القانوني بغداد عام 1034 م أبقى البصرة تحت حكم العرب وظلت بعيدة عن حكم الدولة المباشر مما أدى إلى الطمع فيها وشن الغارات من قبل شاهات إيران وكانت البصرة إحدى الولايات الإدارية الثلاث التي يضمها العراق وهي: بغداد والموصل والبصرة.
وفي عهد مدحت باشا (1869 – 1871 م) واخذ الناس يتوافدون إليها حتى احتلالها من قبل القوات البريطانية 1914 م. إن موقع البصرة على الخليج العربي جعلها مركزا" استراتيجيا" ومحط أطماع الهجمات الأجنبية. وتعد المنفذ البحرى الوحيد للعراق ويوجد بها ميناءين وهما الفاو وأم قصر ويجتمع نهرين الفرات ودجلة في القرنة حيث يسير بعدها إلى شط العرب الذي يمتد لمسافة 180 كم وبعدها يدخل إلى مياه الخليج العربی وتبلغ مساحة البصرة 19070 كم مربع، وتعد من المدن العراقية التي تضررت من جراء القصف الايراني الوحشي ابان قادسية صدام المجيده حيث قدرت نسبة الدمار بها بـ 60 % وقد أثرت الحرب على بيئة البصرة حيث دمرت 70 % من بساتينها ونخيلها. ومناخها دافئة شتاءً لقربها من الخليج العربي أما صيفها فهو حار وكثير الرطوبة وتعد من المناطق التي تنمو بها كثير من الحيوانات المهاجرة وخاصة البط المهاجر.

الموقع
تقع على بعد 549 كم من مدينة بغداد وهي على راس الخليج العربي ووصفت بأنها ثغر العراق وهي المنفذ الوحيد له للاتصال بالعالم الخارجي بحرا عبر ثلاثة خطوط ملاحية عالمية عن طريق ميناء أم قصر وميناء الفاو وترتبط جوا عبر مطارها الدولي الحديث عبر كل عواصم العالم، وترتبط بخمسة طرق برية منها أربعة للسيارات والخامس طريق للقطار السريع، وبطريقين نهريين بالعاصمة ومحافظات القطر عبر نهري دجلة والفرات.
المناخ
يعد شتاء البصرة دافئاً لوقوعها على الخليج العربي لكثرة المسطحات المائية وقلة الغيوم. أما ربيعها فمن اجمل الفصول، معتدلة الحرارة لطيف النسيم، وصيفها مرتفع الحرارة كثير الرطوبة سماؤه صافية، رياحه هادئة، وخريفها معتدل وتكتظ السماء بالبط المهاجر، لذا أصبحت اهوارها منتجعا لهواة الصيد وقانصي الطيور
معالمها الدينية والتاريخيه
منارة المسجد الجامع -دار الأمارة- مرقد الزبير - مرقد طلحة بن عبيد الله -مرقد الحسن البصري- متحف الآثار القديمة والإسلامية. -شجرة أدم : تقع على بعد 74 كم من مركز المدينة وفي مدينة القرنة التابعة لهذه المحافظة وهي عبارة عن شجرة سدرة يزورها السائحون من جميع أقطار العالم.
أنهارها
يوجد في البصرة حوالي 635 نهراً. متصلة اتصالا مباشراً بشط العرب من جانبيه الشرقي والغربي. وابرز هذه الأنهار : -نهر الرباط/ وينسب إلى رباط مالك بن دينار المتصوف البصري. -نهر الخندق / حفر هذا النهر ليكون خندقاً ويرجع تاريخ حفره إلى عهد القائد العباسي الموفق سنه 270هـ. -نهر العشار / لا يعرف متى تم حفر هذا النهر، وربما حفره بعض أفراد العشائر والأعراب سنة 700 للهجرة كما تقول بعض المصادر وزرعوا النخل على حافتيه. -نهر الخورة / طوله 10 كم وله عدد من الفروع تمتد إلى يمينه وشماله، وهو من الأنهر الجميلة في البصرة-نهر السراجي/ سمي بالسراجي نسبة إلى رجل كان يعمل بصناعة السروج. -وهناك انهار أخرى في البصرة كنهر الابله ونهر الداكير وابو فلوس وسيحان وبويب وأبو سلال وباب الهوى وشتوي والشيطانية وفجة العرب والمقام … الخ
معالمها الحديثة
شارع الشهداء -ميدان أم البروم: عبارة عن ساحة شعبية تزدحم بالباعة المتجولين وتحيطها الفنادق والمطاعم الشعبية وتقع في. ـ مركز المدينة. -جامعة البصرة -مكابس التمور -ميناء أم قصر - شناشيل البصرة : تكثر في المناطق القديمة، مساكن ذات طراز هندسي تأريخي بالبصرة وبطريقة عمرانية تعتمد على إبراز واجهة الدور الثاني أو غرفة من غرفة إلى الهواء بشكل ناتي ويبني هذا البروز بالخشب عادة. -جزيرة السندباد : تقع في منطقة المعقل شمالي البصرة وسط شط العرب وترتبط بجسر يدعى جسر خالد، وتتضمن حدائق واسعة ومنشات سياحية. -دور السينما والمنتديات الليلية.
التقسيمات الإدارية لمحافظة البصرة
شط العرب
المدينة
القرنة
البصرة
الزبير
الفاو
أبو الخصيب
وأنجبت البصرة العديد من الشخصيات المهمة ومنها

الحسن البصري.
الجاحظ.
الأصمعي.
الفرزدق.
أبو عمرو بن العلاء.
رابعة العدوية.
الحريري صاحب المقامات.
ابن سلام الجمحي.
قدامة بن جعفر.
ابن سيرين.
ابن المقفع.
بشار بن برد.
سيبويه.
أبو نواس.
مالك بن دينار.
إخوان الصفا.
واصل بن عطاء مؤسس مذهب المعتزلة.
الحسن ابن الهيثم.
الخليل بن أحمد الفراهيدي.
شكرا لك ولمرورك