أحدث المواضيع

محاولة تهديم جزء اخر من معالم العراق ــ عراق العرب


يقع نصب الشهيد في جانب الرصافةمن بغداد.
وقد انشئ سنة 1983 ويرمز النصب إلى تضحية الشهيد في سبيل وطنه ومبادئه.

مقدمة
نصب الشهيد من ابرز المعالم المعمارية في بغداد وهو من تصميم المهندس المعماري العراقي سامان أسعد كمال و القبة من تصميم الفنان التشكيلي العراقي إسماعيل فتاح الترك. وتكمن عبقرية التصميم فتكمن في الخداع البصري في النصب المقام على أرض مفتوحة مترامية الأطراف, إذ يشاهد المار بالسيارة حول النصب أن شطري القبة التي تبدو مغلقة عند بداية الشارع, ويبدآن بالابتعاد أحدهما عن الآخر وكأن بوابة تنفتح أمامه تمهيدا لخروج شيء ما.
وعندما يدخل الزائر موقع النصب يلاحظ أن هذا الشيء هو العلم العراقي الذي يرتفع إلى الأعلى تجسيدا لارتقاء روح الشهيد إلى السماء.
التصميم يتكون النصب بشكل رئيسي من القبة العباسية المفتوحة بارتفاع 40 متر والراية التي ترتفع بطول خمسة أقدام فوق الأرض وثلاثة أمتار تحت الأرض حيث تشاهد على شكل ثريا، والينبوع الذي يتدفق ماؤه إلى داخل الأرض ليرمز إلى دم الشهيد.
يتألف النصب من منصة دائرية قطرها 190 متراً تجثم فوق متحف سفلي، وتحمل قبة من شقين يبلغ ارتفاعها 40 متراً. ويجثم هذا الطاقم بأكمله وسط بحيرة صناعية واسعة. التنفيذ قامت بتنفيذ النصب شركة ميتشوبيشي وفقاً لمواصفات صارمة وضعتها مؤسسة أوف آروب وشركائها للاستشارات الهندسية (التي اشتهرت بتصميمها لمبنى دار الأوبرا في سيدني) ، كما تولت تنفيذ مختلف مراحل التصميم التفصيلي ورسومات التشغيل مجموعة من المهندسين العراقيين .
يوم الشهيد يرمز نصب الشهيد كما هو واضح من التسمية إلى الشهيد الذي قدم روحه فداءً لقتال العدو دفاعاً عن بلده ومعتقده في سبيل الله.
بني النصب في فترة الحرب العراقية الإيرانية تخليداً لذكرى الشهداء العراقيين الذين سقطوا دفاعاً عن العراق.
وقد استخدم نصب الشهيد كرسم على شارة يوم الشهيد العراقي التي يضعها العراقيون على صدورهم في يوم الشهيد تخليداً لذكرى الأسرى العراقيون الذين قتلوا في معركة البسيتين.
ليس غريبا ان يقال ان داعش والمليشيات وجهان لعملة واحدة فبالأمس مسحت اثار النمرود في الموصل وذهب تاريخ بأكمله لم يكن النمرود مسلما كان حاكما طاغيا لكننا لم نحتفظ بأثار النمرود ولم نحتفظ بأثار بابل لان اصحابها ملوك وطغاة بل لا نها تمثل تاريخنا وعمقنا الحضاري تمثل وعي امة يمتد في اعماق التاريخ السحيقة لينتهز من تحولاته دروسا وعبر حببها الاسلام وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين) صدق الله العظيم النمل 69 فلإسلام لا يريد تحميل الملوك والطغاة وزر ما ارتكبوه كاملا دون ان يكون للامه دورا فيما ولت عليها فالحديث الشريف يقول حيث ما تكونوا يولى عليكم , اذان فلأثار التاريخية بعيدة كانت او قريبة انما تحكي واقعا ليس بالضرورة ان يكون ايمانيا انما تجسد الاثار ببعدين اساسيين الاول يمثل الجانب المجتمعي وسلوك الافراد حكاما ورعية ولثاني يمثل مراحل تطوير البشرية فكريا ولا يوجد في الكون شر مطلق فكل شي فيه جانب من الخير ولهذا السبب رغم التاريخ المليء بالماسي ارتقت البشرية نتيجة التلاقح بين الحضارات وهكذا الاسلام رغم انه جاء ليقضي علئ الجاهلية التي تمتهن قتل الانسان الا ان الاطار العام هو بعثة تتمك مكارم الاخلاق التي كانت تتميز بها القبائل العربية فقدم الاسلام مكارم الاخلاق علئ كل مساوئ الجاهلية واليوم فالعراق يخطط الفرس وعملائهم لسحق حضارة العراق بالكامل وتحويلة من تاريخ عميق يمثل عمق حضاري لمختلف الاعراق والاديان الي بلد ذو سمه طائفية او بلد ليس له عنوان الا الطائفية . اذ يصرح العميل علي الاديب ان رئيس وزراء حكومة الاحتلال المجرم حيدر العبادي امر بهدم نصب الشهيد الذي اقيم في زمن النظام الشرعي والوطني للعراق لتخليد الشهداء الذين قدموا ارواحهم في سبيل العراق العظيم في معركة مصيرية بين الاسلام والفرس قدم فيها الجيش العراقي اروع واصدق المعارك البطولية للحفاظ علئ وحدة العراق والاسلام يقوم المجرم حيدر العبادي بإصدار اوامر لهدم نصب الشهيد واقامة نصب لما يسما شهداء اسبايكر وهم من المليشيات والجيش العميل بديلا عن نصب الشهيد أقيموا الف والف نصب لتقرا الاجيال وتاريخ قيادة العملاء للعراق ووزراء سربوا اوامر الانسحاب وسلموا رعيتهم من العملاء الئ كارثة الموت انصبوا لتقرا الاجيال قصة حاكم كان ثلاثة ارباع جيشه من الفضائيين هربت قياداته العميلة وتركو جنودهم المرتزقة انصبوا واتركوا التاريخ يكتب قصة الاهالي الذين ذاقو الامرين وهاجموا برلمان العملاء الذي فشل في حفظ امن البلاد نعم اكتبو تاريخكم الاسود الذي طرزتموه بخياناتكم للعراق وشعب العراق .
لكن لا تهدموا نصب الشهيد واتركوه للأجيال تقر كيف كنا شعبا وقيادتا واحده يدن بيد للحفظ علئ وحدة العراق واتراب العراق الطاهر الذي تسق بدماء الشهداء الابطال . اما ذريعة ان هذ النصب يمثل النظام البائد ويعبر عن ايحاءات تسيء لجيران العراق خسئتم هذ النصب يمثل شهداء العراق الابطال وقيادة وشعب العراق المجاهد الذين قدموا ارواحهم فدائنا للعراق وتراب العراق في معركة المصير مع الجيران الفارسي الاعين فلا اعلم هل وضع نصب الشهيد في بلدانهم او انتهك سيادتهم ام ان لديهم شعورا مرهفا يتأذى فكلهم سياسيون يمتهنون المؤامرات وهذ جز منها حيث ان سحق الاثار داعشيا او من ميليشياويا وابراز وترميم كل الجوانب الطائفية من شان خلق مجتمع طائفي تدار بوصلتة من خلال السياسات الطائفية القذرة نقول لكم يا مرتزقة امريكا وايران لن ولن ينفذ مشروعكم الفارسي علئ ارض العراق الطاهرة بدماء الشهداء الابطال الذين اشربوكم كاس الهزيمة ولخذلان في معركة مصيرية يفخر بها شعب العراق وانتصار الشعب الجريح سنبقى رغم انوفكم شعبا واحدا وقيادتا واحده ضد افكار اسيادكم الفرس
شكرا لك ولمرورك