أحدث المواضيع

البعث ينفي حضوره أي مؤتمر ينعقد تحت شعار طائفي ــ كلشان البياتي


نفى مصدر مقرب من قيادة حزب البعث العربي الأشتراكي الأنباء التي ترددت عن مشاركته في مؤتمر ينعقد في العاصمة الفرنيسية باريس -للقوى السنية ..
وأكد المصدر أن البعث والفصائل المسلحة التابعة له لن يشاركوا في مؤتمرات ينعقد تحت شعارات طائفية تدعو لها جهات تتدعي تمثيلها للطائفة السنية في العراق ، لأن البعث هو حزب الجماهير قاطبة في العراق وخارجه ويرفض أن يكون ممثلاً لطائفة معينة ..
ويذكر أن تقارير أعلامية وصحفية أكدت أن باريس ستحتضن الشهر المقبل مؤتمراً موسعاً للقوى السنية العراقية المعارضة ، بما فيها
الفصائل المسلحة المناوئة للحكومة ولتنظيم داعش، مبينا أن القوى المشاركة ستعرض على بغداد محاربة داعش مقابل الاستجابة لطلبات السنة في العراق..
وأكد المصدر أن البعث رفض رفضاً قاطعاً أي تعامل مع الحكومة العراقية التي أستخدمت المليشيات وجندت شرائح كبيرة من أبناء شعبنا لمقاتلة أبناء المحافظات الثائرة بحجة محاربة داعش ..
والجدير بالأشارة وكما وردت في التقارير الأعلامية والتي نشرتها أكثر من صحيفة منها " الشرق الأوسط" أن المشاركين في المؤتمر سيقدمون اقتراحا بمقاتلة داعش مقابل تلبية بغداد لكافة مطالب المكون السني». وأضاف التقرير على لسان سياسي عراقي ادلى بحديث للصحيفة المذكورة أن «أهم المطالب التي سيتم طرحها خلال المؤتمر هو التوازن في الحكومة العراقية والتوازن في المناصب الأمنية، وإنشاء الأقاليم في العراق وإطلاق سراح المعتقلين السنة في سجون الحكومة وإقرار قانون الحرس الوطني». وكشف السياسي أن المشاركين في المؤتمر «هم نفس الأطراف التي شاركت العام الماضي في مؤتمر عمان للمعارضة العراقية وتمثلت بهيئة علماء المسلمين وحزب البعث والفصائل المسلحة المتمثلة بالجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وجيش النقشبندية وضباط الجيش العراقي السابق والشخصيات الوطنية المستقلة وعدد من رموز العشائر السنية»، مضيفا: «إن هذه الفصائل وقفت خلال المدة الماضية على الحياد والآن تنوي محاربة تنظيم داعش مقابل استجابة بغداد لشروط المكون السني.»، موضحا بالقول: إن «موضوع إنشاء إقليم للسنة في العراق أصبح محسوما من جانبا ولن نتساوم عليه».
وحسب المصدر فإن وفدا من 12 شخصية عربية سنية بارزة موجودة داخل العراق حاليا، ستتوجه بعد المؤتمر إلى واشنطن في زيارة رسمية للقاء الإدارة الأميركية من أجل بحث الأوضاع الحالية في العراق والمنطقة...
واكد المصدر أن البعث يقف بالضد من مقررات هذا المؤتمر وغيره بما فيها فكرة انشاء أقاليم في العراق والتي تهيئ لفكرة تقسيم العراق تقسيماً طائفياً ..



كاتبة وصحفية عراقية
شكرا لك ولمرورك