أحدث المواضيع

ما الجديد في اقوال تيتورينكو؟!


الدكتور سامي سعدون
في برنامجه الناجح والمميز "قصارى القول" الذي تبثه قناة روسيا اليوم ،ألتقى الدكتور سلام مسافر المعد والمقدم ..السيد (فلاديميرتيتورينكو) في 4/ابريل ـ نيسان الجاري، وهو اخر سفير لروسيا في بغداد والذي شهد الاحتلال الغاشم عام 2003 وكان قد عمل في السفارة الروسية ببغداد منذ التسعينات وكان مسؤولا عن تدمير اسلحة الدمار الشامل المزعومة ! وقد رافق فرق التفتيش في ابرز واعقد جولاتها، وقد كان لقاء هاماً نجح فيه الزميل ابا ياسر رغم محدودية الوقت ان يستنطق السفيرعن حقيقة الاسلحة المحظورة وعن مبادرات الروس لرفع الحصار ومنع تدمير واحتلال العراق؟! ورغم ان انفضاح اكذوبة حيازة العراق على اسلحة الدمار الا ان السفير اعترف بالاتي:
اولاً:سلاح الدمار وفرق التفتيش
1ـ ان العراق لم يكن لديه لا سلاح نووي ولا بايلوجى ولا صواريخ طويلة المدى ،ما عدا كميات من المواد الكيمياوية،ومع هذا فقد دمرت اللجنة الخاصة كل شيءبما في ذلك المختبرات والاوراق والبحوث (وهي مهمة جداً) وحتى الاجهزة الخدمية! وكان ايكيوس قد قال في 4/1/1994 ..انه
مستعد لاعلان خلو العراق من ذلك؟!، الا ان الامريكان اصروا على استمرار الرقابة بحجة وجود اسلحة دمار ،ولك
2ـ ن الغرب وامريكا بالذات على علم بالمسعى النووي وقد ساعدوا العراق في ذلك المسعى !ولكنهم لم يسمحوا بالاستمرار؟!
ن السبب الحقيقي "تخويف دول الخليج وبيع المزيد من الاسلحة لها لمواجهة خطر العراق اذ بلغت قيمة مابيع من سلاح الى السعودية والكويت وقطر ..و..120 مليار دولار ؟!!

ثانياً: العرض الروسي لصدام بتجنيب العراق الدمار والاحتلال
1ـ بموافقة الرئيس الروسي (يلتسن) عقد لقاء سري في ميناء العقبة الاردني عام 1991 بين طارق عزيز نائب رئيس الوزراء ويفغيني بريماكوف رئيس المخابرات الروسية اتفقا على غلق كل الملفات ورفع الحصار على ان يتعهد العراق بتعويض خسائر الروس بما معدله 100 مليار دولار تسدد بالنفط العراقي ؟ كيف قال السفير( لا استطيع فضح الصفقة كاملة والتي سيضمها كتابي الذي سيصدرعن العراق )
2ـ اخر مبادرة روسية من الرئيس (بوتن) نقلها بريماكوف الى الرئيس صدام حسين ،وقد حضر معه طارق عزيز وسعدون حمادي،وكان مع المبعوث وزير التعليم والبحوث العلمية والسفير
3ـ ومبادرة اخرى قبلها حملها (كوزوريف )وزير الخارجية وحضرها مع الرئيس صدام ،طارق عزيز ،وهي مشروع لرفع الحصار وقد قرأها الرئيس صدام وفهمت من عيونه رضاه اذ قال (..الله الله،خطة جيدة) واضاف الا انني لمست عدم رضا طارق عزيز..واعتبر السفير الروسي ان "الرفض من طارق عزيز) وادعى انه قال : انكم بعد افغانستان وان الرفض سيفتح الباب للحرب واستمرار التفتيش؟!!
تيتورينكو مترجماً ( الرسالة شفهية لتحذير العراق من غزو امريكا ومفادها "..ان يتنازل الرئيس صدام عن السلطة مؤقتاً وبعد شهور تنظم انتخابات نظيفة يشارك فيها البعث،واذا ما فاز يعود الرئيس صدام؟! وقد نقل فحوى الرسالة بداية الى طارق وسعدون اللذين نقلاها الى صدام..وكان الرد ..هذا غير مقبول! وقال انتم نقلتم نفس مضمون الرسالة عام 1990 ولكن عند انسحاب العراق من الكويت ضرب الجيش العراقي من الخلف ،وقال صدام لبريماكوف ..الرسالة ليس فيها مصداقية والامريكان لايلتزمون بما يعدوكم به.
هذا عرض ملخص لما دار في اللقاء ومن المفيد الاطلاع عليه ،وسيتم الرد بمقال اوسع اذ سبق لي ان رددت على مزاعمه قبل اكثر من سنتين ،ويبدو لي ان السفير تيتورينكو يحاول بطريقة واخرى تحميل العراق مسؤولية ما جرى وهو يناقض نفسه عندما يعترف ان الامريكان كانوا يلوثون الرؤوس المدمرة من الصواريخ بمواد محظورة ليستمر حصارهم وعمل اللجنة الخاصة ، ولا يقر بان الامريكان لايحترمون الروس ولنا في ذلك امثلة جعلت القيادة العراقية تشكك في مصداقية وجدوى مايطرحه الروس من مبادرات! وهو متحامل اكثر على الاستاذ طارق عزيز مع انه رعاه وحماه في العراق لكثرة الاشكالات التي حصلت له، ويبدو لي انه يريد ان يروّج لكتابه الذي يعد باصداره من سنوات ولعنترياته وبطولاته وما فعلته موسكو لانقاذ العراق.
شكرا لك ولمرورك