أحدث المواضيع

لماذا لايعود الزمن الى الوراء ــ اسد الهلالي



على الرغم من أن تجربتنا مع الزمن تسير في اتجاه واحد، هو أننا نتقدم في العمر ونعلم الماضي ولكن لا نعلم المستقبل، فإنه لا يوجد شيء في قوانين الفيزياء يدعم أن الوقت يتحرك للأمام فقط.

وفي محاولة من العلماء لحل لغز "لماذا يتحرك الزمن في اتجاه معين؟"، فقد استقر عدد من الفيزيائيين على أن الاضطراب الجزيئي في النظام الكوني يتقدم باستمرار، وهو ما يفسر تقدم الزمن، ولكن مجموعتين من علماء الفيزياء كان لهم رأيًا مختلفًا، فهم يرون أن الوقت يتحرك في اتجاهين مختلفين، بطريقة تشبه "المرآة" ونظرية انعكاس الضوء، وذلك وفقا لما ذكره موقع Quartz.

وأوضحت المجموعتان، أن الانفجار الكبير الذي تعرض له الكون خلق مرآة عكسية يتحرك فيها الزمن في الاتجاه المعاكس، وهو ما يعني أنه في الكون الموازي للكون الذي نعيش فيه يتحرك الوقت إلى الوراء.

الافتراض الأول نشر قبل عام تقريبًا، ويرى أن واحدة من الآثار الأساسية لنظرية نيوتن في الجاذبية تفترض أن الوقت يتحرك في اتجاه معين.

ويزعم القائمون على الافتراض الأول، وهم "جوليان بربور"، العالم بجامعة أكسفورد، و"تيم كوسلوسكي"، من جامعة "نيو برونزويك"، و"فلافيو ميركاتي"، من معهد الفيزياء النظرية، أن أي نظام محصور في الكون، مثل منطقتنا التي تتحكم فيها الجاذبية، يسير فيها الوقت في اتجاه واحد، أما عندما تتحرر تلك المنطقة وتصبح أوسع فإن الجسيمات تتحرك في اتجاهين مختلفين من الأزمنة.

وأوضح "بربور": "إذا كانت هذه النظرية صحيحة فهذا يعني أن هناك عالم آخر على الجانب الآخر من الانفجار الكبير الذي حدث، وفي هذا العالم يكون الوقت معاكسنا لكوننا".

وعلى الرغم من أن تلك النظرية بعيدة كل البعد عما هو مقبول عالميا، فقد ولدت إثارة واهتمام في هذا المجال، وظهر الافتراض الثاني الذي وضعه اثنين من علماء الفيزياء، وهما "شون كارول" من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و"آلان غوث" من معهد ماساتشوستس، والذي يزعم أن الجسيمات تتحرك في في اتجاهين مختلفين وفي عالمين متوازيين بعد الانفجار الكبير.

ولا يعتمد هذه الافتراض على نظرية الجاذبية أو الجزيئات التي تجري في نظام محصور، بل يعتمد على مفهوم الكون وحده وحركة الجسيمات في الفضاء اللانهائي.

منقول
شكرا لك ولمرورك