أحدث المواضيع

كيف يتم حساب النصاب والحضور في مجلس الدواب ــ د. عبد الكاظم العبودي


مجلس دواب المنطقة الخضراء يذكرني بقصة قرٲناها في كتاب القراءة في المدرسة الابتدائية، وكلكم تعرفونها بعنوان (الغريب والعقلاء السبعة) وهي تتلخص ان سبعة اخوة حمقى استيقظوا صباحا ، فاكتشفوا بعد كل عملية عد ان احدهم كان مفقودا ، فبدٲوا يلطمون ويندبون على قارعة الطريق مولولين وباكين على اخيهم الفقيد، حتى مر رجل غريب فسٲلهم ما بهم فاخبروه بفقد اخ لهم، فهم كانوا سبعة وهاهم ستة فقط ولا يعرفون من هو الفقيد من بينهم ، نظر الرجل الغريب اليهم وحسبهم فكانوا سبعة بالضبط فقال لهم اطمٲنوا وجدت اخيكم بشرط ان تخبروني كيف فقدتموه، واثبتوا لي بالعد انكم ستة فقط وليس بسبعة، فبدٲ كل واحد منهم يعد اخوته وينسى عد نفسه وهكذا تكرر الامر في كل مرة، يكون العد ستة فقط ولا يعرفون من هو الفقيد السابع في كل مرة.


وسط دهشة الغريب من هذا الغباء المفرط طلب منهم عصا غليظة وبدٲ يعدهم واحدا واحدا والعصا تضرب بقوة على قفا كل شخص منهم يعد، ويمر الى الجهة الاخرى حتى بلغ عددهم السبعة. ففرح الاخوة الحمقى ، واستبشروا وشكروا الرجل الغريب على اكتشاف واعادة اخاهم السابع الى القطيع الناقص.
هذه الحكاية تتكرر كل يوم في مجلس دواب المنطقة الغبراء، فكتلة الاصلاح المنتفضة على سليم الجبوري تزداد وتنقص كل يوم ، وكذلك تعداد بقية الكتل البرلمانية التي تدعي كل منها انها تملك النصاب الكامل او الاغلبية لتعقد مجلس عزاء مجلس الدواب، اليوم الاحد ، دون الحاجة لوصول ذلك الغريب المنقذ ، او قرار المحكمة الاتحادية، ليحدد لهم العدد والاعتراف بالنصاب لاكتشاف وضع ومصير سليم الجبوري او حيدر العبادي او حتى فؤاد معصوم.
انصحهم الذهاب الى كاكا فؤاد معصوم ليحسب لهم النصاب القانوني، وفق قواعد ذلك الراعي الذي كان يحسب غنم قطيعه بٲن يجمع عدد الارجل ثم يقسم على اربعة....لا تضحكوا كان ذلك الراعي اكثر منهم دقة في حسابات علم الاحتمالات والرياضيات.
شكرا لك ولمرورك