أحدث المواضيع

عام الكهرباء اللاسلكية في عالم الكمبيوتر


أعلنت إنتل خلال مؤتمر صحفي في معرض IFA الألماني أن العام القادم سيشهد أجهزة شحن الكهرباء اللاسلكية للأجهزة اللوحية والكمبيوترات بحسب مجلة سي آي أو. وتعهدت الشركة بتقديم كمبيوتر بدون أسلاك تماما في العام القادم (في النصف الثاني)، أي بالكهرباء اللاسلكية والبيانات عبر الشبكات اللاسلكية أي واي فاي وبلوتوث وذلك بشريحة سكاي ليك SkyLake. وتعتمد إنتل على معيار Rezence، (وتتحالف لذلك مع شركات مثل كانون وديل وإتش بي ومايكروسوفت وسوني) .
سيصبح بالإمكان شحن بطاريات الكمبيوترات الدفترية بمجرد وضعها فوق أسطح الطاولات والمكاتب التي تدعم تقنية الشحن اللاسلكي مما سيجعل الكثيرين يتخلصون من تجهيزات الشحن واسلاكها بحسب كيرك سكاوجن نائب رئيس قسم الكمبيوتر في شركة إنتل. ويضيف سكاوجن إن الشحن اللاسلكي سيصبح شائعا للكمبيوترات الدفترية كما هو حال تقنية الاتصالا اللاسلكي واي فاي، وسيتاح بذلك شحن الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة بذات الوقت.
 وترغب إنتل في نقل تقنية شحن الكهرباء لاسلكيا من الأجهزة الجوالة إلى اللوحية ثم إلى الكمبيوتر الدفتري، وتعكف إنتل على تطوير دارات ضرورية للشحن اللاسلكي للأجهزة الدفترية، وتنوي شركات الكمبيوتر مثل ديل ولينوفو وأسوس وباناوسونيك دعم هذه الفكرة مع توقع طرح شركات أخرى لتقنية شحن الكهرباء لاسلكيا.
تدعم إنتل منظمة تطور معيار الكهرباء اللاسلكية وهي A4WP (Alliance for Wireless Power) والتي تتيح تقنية الرنين المغناطيسي لديها من تحويل أسطح الطاولات والمكاتب إلى محطات شحن.
تطور إنتل حاليا دارات للشحن باستطاعة 20 وات و50 وات والتي لن تكون كافية لشحن أجهزة دفترية ذات شاشة ضخمة أو تلك المخصصة للألعاب، لكنها ستفي بالغرض للأجهزة الاعتيادية.
تعد تقنية شحن الطاقة لاسلكيا جزءا من خطة إنتل لتحرير الكمبيوتر من الأسلاك الكثيرة وهي تعمل على تقنيات تتخلص من أسلاك لوحة المفاتيح والماوس بل حتى الشاشة وأقراص التخزين الخارجية، ومثلا ستطرح إنتل العام القادم محطات حاضنة بمعيار واي جيج WiGig اللاسلكي والذي يعد أقوى من واي فاي بعشرة أضعاف ويسمح ببث صور ضخمة لا سلكيا للشاشات ذات الوضوح العالي ولن يلزم منافذ مثل HDMI أو DisplayPort وستكون بسرعة منفذ الناقل العام USB 3 ، ولكن لا ترمي أجهزة الشحن والكابلات والأسلاكب بعد، فلننتظر ثمار هذه الوعود!




شكرا لك ولمرورك